«صدق وعده» مسلسل درامي تاريخي اجتماعي في ظاهره يتناول قصة حب فيها الكثير من الصراعات ويتخللها العديد من المغامرات المشوقة، أما في مضمونه الأعمق فيطرح أحداثاً تاريخية بعينها تبدأ من قبل ظهور الإسلام وتمتد إلى ما بعد ظهوره واضطهاد أتباعه والهجرة إلى المدينة.
المسلسل من إخراج محمد عزيزية الذي يتابع تصويره في تدمر حيث بُن.يَت ديكورات ضخمة ضمت المدينة المنورة ومكة والحبشة، والعمل مأخوذ عن رائعة عبدالسالم أمين، سيناريو وحوار عثمان جحى، وبطولة فنانين من مختلف الدول العربية منهم خالد النبوي، ريم علي، أيمن زيدان، عابد فهد، جلال شموط، نجاح سفكوني، فاديا عزام، نسرين الحكيم، فادي صبيح، نشوى مصطفى، هناء محمد، سناء كسوسة، زهرة الخرجي، إبراهيم يسري، أشرف عبدالغفور، وهو من إنتاج ثلاث جهات إنتاجية هي شركتا سامة للإنتاج الفني وإيبلا للإنتاج في سورية وقطاع الإنتاج في مصر. وقد رُص.د للعمل ثلاثة ملايين دولار وفق ما صرح به أديب خير صاحب شركة سامة الذي أكد أهمية فكرة اشتراك أكثر من منتج عربي في إنجاز مسلسل درامي، حيث قال «لقد كان من الصعب تحقيق هذه الفكرة ولكن وجدنا أنها ليست بمستحيلة لا بل ومرغوب بها وكان ينقص لتحقيقها وجود نص يمتلك خصوصية إنتاجه بشكل مشترك، وعندما وجدنا ضالتنا أقدمنا على تنفيذ الفكرة»، وأشار خير إلى أنه يراهن على بساطة الفكرة المطروحة وواقعية تنفيذها، فالمخرج عزيزية لديه رؤيا مشهدية مهمة يبث من خلالها الحياة في المشهد ليُقدم صورة فيها مصداقية أكبر.
أكد المخرج محمد عزيزية أن عمله مختلف ولم يكرر فيه ما سبق أن قُدم في الأعمال التي تناولت السيرة النبوية الشريفة، وبرر عزيزية سبب اللجوء إلى قصة حب لتكون واجهة لأحداث العمل بينما خلفية أحداثه الوقائع التاريخية والسيرة النبوية، برر ذلك بمحاولة جذب الجمهور والابتعاد عن التكرار الذي تقع فيه بعض الأعمال، وقال: عندما تنجز عملاً درامياً ممتعاً للمشاهد ينبغي أن تقدم من خلاله ما يفيده وما يُمكن مُشاهدته، وأرى أن الأعمال المباشرة في طروحاتها لا يراها أحد لأن المباشرة أمر مرفوض في العمل الدرامي، ولكن يمكن أن تقدم الحالة التي تريد عبر قصة جميلة، فدائماً تستخدم أسلوباً ما لتقرّب المشاهد من الموضوع الذي تطرحه، واليوم هناك شباب من المراهقين لا يقرؤون، لذلك ينبغي أن يروا ويسمعوا من خلال ما نقدم لهم، فالمراهق قد يعيش حالة حب أو فراق أو.. وبالتالي نقدم لهم مسلسلاً فيه قصة حب ومن خلالها نطرح موضوع انتشار الإسلام وبداية الدعوة الإسلامية.
أما حول السبب الذي دعا إلى غياب المعارك عن العمل، وهو الأمر الذي اعتدناه في الأعمال التاريخية السورية، فقال: لم يكن هناك من معارك وإنما بعض المناوشات الفردية الصغيرة، فعبر العمل نطرح قصة حب ونتكلم عن صراع إنساني بين إنسان أحب فتاة وهي أحبته ومعاناة هؤلاء الأشخاص الذين آمنوا بالرسول (صلى الله عليه وسلم) وهروبهم من مكان إلى آخر.
الابتعاد عن الأحداث الدينية
الكاتب عثمان جحى تحدث عن الجديد الذي يقدمه في العمل، فقال: الجديد أن قصة الحب في المقدمة، أما الأحداث الدينية فتجري في خلفية العمل، كما أنني أخذت الحكاية الافتراضية ونسجتها اعتماداً على الوثيقة التاريخية.
• ما الذي تحاشيت إيراده في النص؟
الأمر لم يكن تحاشياً، وإنما حاولت الابتعاد عن أن تكون الأحداث الدينية في واجهة العمل، لذلك تناولت النص من خلال قصة حب بين جارية وأعرابي، وأتت الأحداث الدينية في الخلفية، كما تحاشيت الخطأ التاريخي، وحاولت التخفيف من الأحداث المعروفة لأدخل إلى التفاصيل غير المعروفة التي تُطرح للمرة الأولى، مما أضاف الى النص بعداً حياتياً واجتماعياً هاماً.
• هل كان الرقيب في ذهنك أثناء الكتابة ؟
الرقيب دائماً كان حاضراً في ذهني، لذلك حاولت قدر الإمكان أن أكون معتدلاً رغم أن النص ليس فيه إشكالية رقابية، إلا أنني حاولت الابتعاد عن بعض المواقف والأحداث كي لا تكون تأسيساً لمشكلات أخرى فيما بعد النص.
• عبر الأعمال التاريخية ذات الصبغة الدينية غالباً ما يظهر من يقول ان هذا مسموح وذاك ممنوع.. فكيف سيتم التعامل مع هذا الأمر؟
تناولت في العمل المرحلة التي ليس فيها إشكاليات، وهي الفترة المكية، وتمتد من بعثة الرسول (صلى الله عليه وسلم) حتى هجرته للمدينة المنورة، وأعتقد أن هذه الأحداث وردت كما هي من دون تغيير في أغلب المصادر والمراجع.
ديكور أقرب للوثيقة
مصمم الديكور المبدع ناصر جليلي الذي صمم ديكورات أهم الأعمال التاريخية السورية هو من صمم ديكور العمل الجديد، وحاول وسعه تقديم أكبر قدر من المصداقية فيما أنجز، وقد قال: «الديكور الأبرز في المسلسل هو مدينة مكة، وإضافة الى ذلك فقد بنينا الحبشة وفق الطراز الأفريقي، وهناك مجموعة من مضارب البدو، وصحارى، ومشاهد في بصرى..». أما ما يميز الديكور في «صدق وعده» عن الأعمال الأخرى التي تناولت السيرة النبوية فهو قربه من الوثيقة، ويقول جليلي في ذلك: «الديكور هنا هو الأقرب للوثيقة ول.ما كان حقيقياً آنذاك ، فقد بُني ديكور مكة أكثر من مرة، ولكن في هذا العمل سنجدها مبنية مع شعابها والجبال حولها، فقد سعينا لتحقيق مقاربة للواقع، ونحن نراعي الوثيقة في ما نقدم، ومرجعيتنا السيرة النبوية والأجزاء الثمانية عشر لجواد علي التي تضم وصفاً معمارياً دقيقاً للمنطقة كلها»، وحول أيهما الأهم بالنسبة إليه مقاربة الوثيقة أم إضفاء الجمالية للمكان، أكد أنه يراعي كلا الأمرين، ولكن بنسب متفاوتة، فكان يعطي نسبة 70% للوثيقة، بينما يعطي نسبة 30% للجانب الفني والجمالي.
صراع الحب
يقول الفنان المصري خالد النبوي عن دوره: أؤدي دور تيم وهو شخصية غير معروفة تاريخياً، إنه شاب بدوي أتى من الصحراء فيسمع بظهور الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) فيصدقه ويتبعه ويؤمن به ويناصره، لكنه يعيش قصة حب فيها صراع، وهذا الصراع هو ما نلمسه في مقدمة أحداث العمل، بينما تبقى الأحداث الأخرى في الخلفية، وهذا الجديد في المسلسل الذي أعجبني وجذبني للمشاركة فيه.
بين الوأد والعبودية
تحدثت الفنانة فيلدا سمور عن دورها في العمل فقالت: أجسّد دور امرأة رفضت وأد ابنتها فقامت بتهريبها سراً وأعطتها لمن يربيها، خاصة أنه كلما ولدت بنتاً كان زوجها يقوم بوأدها، مما شكل لديها حالة من الحزن، وبعد أن تمضي الأيام وتظن أنها لن ترى ابنتها مجدداً تكتشف أنها كبرت وعانت كثيراً في حياتها حتى أصبحت جارية تعيش ظروفاً قاسية.
|
ريم علي في مشهد من العمل
عامر العلي في مشهد من المسلسل
خالد النبوي في مشهد من العمل
|