( 6 ) السلام
1- تقول لغة العرب أ ن السلام هو السلامه والأ ما ن .. والله هو السلام لأ نه نا شر السلام بين الأ نام وهو مانح ا لسلامة فى الدنيا والآخرة .
2- العرب تسمى من منه الشئ باسم ذلك الشئ .
- وهو الذى تسلم ذاته من العيب وصفاته عن النقص وأفعاله عن الشر حتى اذا كان كذلك فأفعاله تعالى سالمة عن الشر المراد لذاته .
4- هو أحد فى ذاته بمعنى أنه لاينشق على نفسه ولايتناقض ولايتصارع. . وانما تلتقى فيه الاضداد ( الجبار الرحيم ..والمعز المذل.. والنافع الضار ) فى وحدة مطلقة لا تضاد فيها .. ولا تناقض .. ولا تصارع ..ومن هنا كان اسمه ( السلام ) .. لاحرب فى داخله رغم احتوائه على النقائض .. فهو ( السلام ) .
( 7 ) المؤمن
1- المؤمن يطلق على من اتصف بالايمان ، والايمان فى لغة العرب هو التصديق .
2- فقيل أن المؤمن هو من وحد نفسه بقوله "" شهد الله أنه لا اله الا هو ""
3- وقيل أنه الذى صدّق نفسه ، وصدّق أولياؤه ، وتصديقه هو علمه بانه صادق وأنهم صادقون.
(8 ) المهيمن
1- الهيمنة هى القيام على الشئ والرعاية له ... فالمهيمن هو القائم على خلقه باعمالهم وأرزاقهم واّجالهم .
2- موجود من قيل : هو من كل شئ له مملوك .
3- المهيمن : هو القائم على خلقه (المسيطر) .
4- الولى : هو القريب وهو الناصر .
5- الوالى : هو المنفرد بالتدبير .
(9 ) العزيز
1- العزة فى الأصل : هى القوة والشدة .. و الغلبة والرفعة والامتناع .
2- العزيز : هو الذى لا يغالب .. ولا يجادل .. فهو الذى لايغالبه احد .. ولا يجادله احد .
3- القوى : هو الذى لا يلحقه ضعف فى ذاته ولا فى صفاته ولا أفعاله .. والقوى هو المتناهى فى القوة . المؤثر فى كل الاشياء .
4- أصل مادة المتانة فى اللغة يدل على صلابة الشئ مع امتداد وطول ... والمتين مشتق من المتانه ، وهى شدة الشئ واستحكامه وصلابته .
5- المتين : هو المتناهى فى المتانه ، يؤثر فى كل الأشياء ولا تؤثر فيه .
ولله سبحانه اسماء أخرى .. علمها من شاء من خلقه .. او احتفظ بها فى علم الغيب عنده .
قال ( ص ) : " اللهم انى اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أنزلته فى كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك ... الخ "