الحــــــــــــــ love ـــــــــــب
العين  (الجزء الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العين  (الجزء الاول 829894
ادارة المنتدي العين  (الجزء الاول 103798
الحــــــــــــــ love ـــــــــــب
العين  (الجزء الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العين  (الجزء الاول 829894
ادارة المنتدي العين  (الجزء الاول 103798
الحــــــــــــــ love ـــــــــــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحب..مع كل الحب..نقلكم من قلوبنا..الحب بيكم زاد..وحبكم فى قلوبنا عدى الخيال..يارب حبناا يكون قد المقام..ومايعلاش علينا عزول..ولا يزورنا حقود..الحب ليكم..مع كل الحب..لاحلى احبة..منورين قلوبنا..مع تحيات منتدى الحب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرفع الملفات

 

 العين (الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالدحمدىالسيد
حبيب نشيط
حبيب نشيط
خالدحمدىالسيد


عدد الرسائل : 186
العمر : 41
المزاج : رايق بماشيئة الله
اعلام : العين  (الجزء الاول Female31
المزاج : العين  (الجزء الاول 2611
السٌّمعَة : 0
مستوى العضو : 47
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

العين  (الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: العين (الجزء الاول   العين  (الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 11:12 pm


<table id=table64 height=121 cellSpacing=0 width="99%" border=1><tr><td align=middle width="86%" bgColor=#ffffcc height=39></TD>
<td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>1</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#ffffff colSpan=3>
تعريف العين: [ هو نظر باستحسان أو بغض فتنبعث جواهر لطيفة غير مرئية من عين العائن لتتصل بالمعيون فيحصل الضرر ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية ، بل قد يكون أعمى ، فيوصف له الشئ ، فتؤثر نفسه فيه ، وإن لم يره]زاد المعادج4ص149. العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين وقد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى: {وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} (5) سورة الفلق فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها،
</TD></TR></TABLE>

<table id=table32 height=121 cellSpacing=0 width="99%" border=1><tr><td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>العين  (الجزء الاول Psd1055</TD>
<td align=middle width="86%" bgColor=#ffffcc height=39>تعريف الحسد</TD>
<td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>2</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#ffffff colSpan=3>
تعريف الحسد: هو تمني زوال النعمةعن صاحبها أياً كانت تلك النعمة ، وهو صفة ذميمة لأنه من صفات إبليس ومن صفات اليهود ومن صفات شرار الخلق قديما وحديثا؛ ولأنه عدم رضا بقسمه الله عزوجل وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه أمراض القلوب (والتحقيق أن الحسد هو البغض والكراهة لما يراه من حسن حال المحسود وهو نوعان أحدهما كراهة للنعمة عليه مطلقا فهذا هو الحسد المذموم وإذا أبغض ذلك فإنه يتألم ويتأذى بوجود ما يبغضه فيكون ذلك مرضا في قلبه ويلتذ بزوال النعمة عنه وإن لم يحصل له نفع بزوالها لكن نفعه بزوال الألم الذي كان في نفسه ولكن ذلك الألم لم يزل إلا بمباشرة منه وهو راحة وأشده كالمريض فإن تلك النعمة قد تعود على المحسود وأعظم منها وقد يحصل نظير تلك النعمة ما أنعم به على النوع ولهذا قال من قال إنه تمنى زوال النعمة فإن من كره النعمة على غيره تمنى زوالها و النوع الثاني أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيجب أن يكون مثله أو أفضل منه فهذا حسد وهو الذي سموه الغبطة وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم حسدا في الحديث المتفق عليه من حديث ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهما قال لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ورجل آتاه الله مالا وسلطه على هلكته في الحق هذا لفظ ابن مسعود ولفظ ابن عمر رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفق منه.هـ
</TD></TR></TABLE>

<table id=table33 height=121 cellSpacing=0 width="99%" border=1><tr><td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>العين  (الجزء الاول Psd1055</TD>
<td align=middle width="86%" bgColor=#ffffcc height=39>الفرق بين العين والحسد</TD>
<td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>3</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#ffffff colSpan=3>
الفرق بين العين والحسد: فصل العاين والحاسد والعاين والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو من يريد أذاه فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته والحاسد يحصل له ذلك عند غيب المحسود وحضوره أيضا ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه وربما أصابت عينه نفسه فإن رؤيته للشيء رؤية تعجب وتحديق مع تكيف نفسه بتلك الكيفية تؤثر في المعين [العين جزء من الحسد والحاسد أعمّ من العائن لذا كانت الإستعاذة منه إستعاذة من العائن]زاد المعادج4ص149.
</TD></TR></TABLE>

<table id=table34 height=121 cellSpacing=0 width="99%" border=1><tr><td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>العين  (الجزء الاول Psd1055</TD>
<td align=middle width="86%" bgColor=#ffffcc height=39>حقيقة العين والحسد والأدلة عليهما</TD>
<td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>4</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#ffffff colSpan=3>
حقيقة العين والحسد والأدلة عليهما:
للعين والحسد حقيقة ووجود وأدلة ثابتة من القرآن والسنّة وعند الأمم السابقة وفي واقعنا أدلة كثيرة على ذلك.
</TD></TR></TABLE>

<table id=table35 height=121 cellSpacing=0 width="99%" border=1><tr><td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>العين  (الجزء الاول Psd1055</TD>
<td align=middle width="86%" bgColor=#ffffcc height=39>الأدلـة من القرآن</TD>
<td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>5</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#ffffff colSpan=3>
الأدلـة من القرآن:وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لمّا سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلاّ ذكر للعالمين] قال جماعة من المفسرين:أي ليصيبوك يامحمد بأعينهم ويصرعونك ويزيلونك]تفسير البغوي ج1 ص201.
</TD></TR></TABLE>

<table id=table36 height=121 cellSpacing=0 width="99%" border=1><tr><td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>العين  (الجزء الاول Psd1055</TD>
<td align=middle width="86%" bgColor=#ffffcc height=39>الأدلة من السنّة</TD>
<td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>6</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#ffffff colSpan=3>
الأدلة من السنّة:قول المصطفى عليه الصلاة والسلام[إستعيذوا بالله من العين فإن العين حقّ] صحيح الجامع938
وقوله:[العين حقّ ولو كان شئ سابق القدر سبقته العين وإذا استُغسِلتُم فاغسلوا] مسلم رقم5666.

</TD></TR></TABLE>

<table id=table37 height=121 cellSpacing=0 width="99%" border=1><tr><td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>العين  (الجزء الاول Psd1055</TD>
<td align=middle width="86%" bgColor=#ffffcc height=39>الأدلة من واقعنا</TD>
<td align=middle width="6%" bgColor=#8a8a00 height=39>7</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#ffffff colSpan=3>
الأدلة من واقعنا: وقائع وقصص كثيرة وأذكر قصة صغيرة حدثت لبعض من يأتي للعلاج عندنا [إمرأة زارت أناساً فرأت إبنتهم ونظرت إلى شعرها وامتدحته فبعد أن خرجت أصبح ذلك الشعر الجميل الطويل يسقط خُصَلاً خُصَلاً] وما أكثر مثل هذا.
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://washoo.iowoi.org
ahla lola
مشرف منتدى العياده الطبيه والنفسيه
مشرف منتدى العياده الطبيه والنفسيه
ahla lola


عدد الرسائل : 2530
العمر : 27
المزاج : العين  (الجزء الاول 8110
السٌّمعَة : 6
مستوى العضو : 3318
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

العين  (الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين (الجزء الاول   العين  (الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 11:17 pm

العين  (الجزء الاول 620485 تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العين (الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحــــــــــــــ love ـــــــــــب :: الجناح الحب الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: