| سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 | |
|
+7aser asad mexment mr_mmdoh mony جنات The Queen احمد ربيع 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد ربيع حبيب ماسى
عدد الرسائل : 2005 العمر : 49 المزاج : الحمد لله اعلام : المزاج : اوسمه : السٌّمعَة : 1 مستوى العضو : 8 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
| |
| |
The Queen الادارة
عدد الرسائل : 6373 العمر : 37 المزاج : feel in love اعلام : المزاج : السٌّمعَة : 5 مستوى العضو : 1681 تاريخ التسجيل : 22/01/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الإثنين مايو 12, 2008 10:30 am | |
| جمييييييييييييييييل
مشكورة ليك كتير عالمجهود الرائع
ومنتظرين كل المزيد من روعاتك | |
|
| |
جنات حبيب نشيط
عدد الرسائل : 182 العمر : 44 السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 1 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الخميس مايو 15, 2008 2:37 am | |
| | |
|
| |
mony مشرف الجناح العام
عدد الرسائل : 6699 العمر : 32 اعلام : المزاج : اوسمه : السٌّمعَة : 2 مستوى العضو : 456 تاريخ التسجيل : 29/01/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الجمعة مايو 16, 2008 5:18 pm | |
| شكرا كتير ع الاغانى الروعه دى
فى انتظار المزيد :س1: | |
|
| |
احمد ربيع حبيب ماسى
عدد الرسائل : 2005 العمر : 49 المزاج : الحمد لله اعلام : المزاج : اوسمه : السٌّمعَة : 1 مستوى العضو : 8 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الجمعة مايو 16, 2008 7:06 pm | |
| مشكور اخواتى الاعزاء لمروركم تحياتى | |
|
| |
mr_mmdoh حبيب مبتدىء
عدد الرسائل : 75 العمر : 46 المزاج : عادي اعلام : المزاج : السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 السبت مايو 17, 2008 7:49 pm | |
| | |
|
| |
mr_mmdoh حبيب مبتدىء
عدد الرسائل : 75 العمر : 46 المزاج : عادي اعلام : المزاج : السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 السبت مايو 17, 2008 8:04 pm | |
| | |
|
| |
احمد ربيع حبيب ماسى
عدد الرسائل : 2005 العمر : 49 المزاج : الحمد لله اعلام : المزاج : اوسمه : السٌّمعَة : 1 مستوى العضو : 8 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الأحد مايو 18, 2008 3:30 pm | |
| مشكور اخى الفاضل للمرور تحياتى | |
|
| |
mexment حبيب مبتدىء
عدد الرسائل : 12 العمر : 35 اعلام : المزاج : السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 15/05/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الإثنين مايو 19, 2008 3:01 pm | |
| شكرااااا يا جميل على الموضوع | |
|
| |
aser asad حبيب مبتدىء
عدد الرسائل : 9 السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 22/03/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 السبت مايو 24, 2008 11:22 pm | |
| ff شكرا جدا | |
|
| |
mygod حبيب مبتدىء
عدد الرسائل : 4 العمر : 44 السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 21/05/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الأحد يونيو 08, 2008 11:30 pm | |
| يا أخ أحمد جزاك الله خيراً ولكن ألم تعلم ان الأغانى حرمها الله ورسوله ، فالله يقول: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } 6 الاعراف ورسول الله صلى الله عيه وسلم يقول :" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف ، و لينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، و يضع العلم ، و يمسخ آخرين قردة و خنازير إلى يوم القيامة " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 139 : رواه البخاري في " صحيحه " تعليقا فقال ( 4 / 30 ) : " باب ما جاء فيمن يستحل الخمر و يسميه بغير اسمه . و قال هشام بن عمار : حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس الكلابي حدثني عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري - و الله ما كذبني - سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ... " فذكره . و قد وصله الطبراني ( 1 / 167 / 1 ) و البيهقي ( 10 / 221 ) و ابن عساكر ( 19 / 79 / 2 ) و غيرهم من طرق عن هشام بن عمار به . و له طريق أخرى عن عبد الرحمن بن يزيد ، فقال أبو داود ( 4039 ) :
حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به . و رواه ابن عساكر من طريق أخرى عن بشر به . قلت : و هذا إسناد صحيح و متابعة قوية لهشام بن عمار و صدقة بن خالد ، و لم يقف على ذلك ابن حزم في " المحلى " ، و لا في رسالته في إباحة الملاهي ، فأعل إسناد البخاري بالانقطاع بينه و بين هشام ، و بغير ذلك من العلل الواهية ، التي بينها العلماء من بعده و ردوا عليه تضعيفه للحديث من أجلها ، مثل المحقق ابن القيم في " تهذيب السنن " ( 5 / 270 - 272 ) و الحافظ ابن حجر في " الفتح " و غيرهما ، و قد فصلت القول في ذلك في جزء عندي في الرد على رسالة ابن حزم المشار إليها ، يسر الله تبيضه و نشره . و ابن حزم رحمه الله مع علمه و فضله و عقله ، فهو ليس طويل الباع في الاطلاع على الأحاديث و طرقها و رواتها . و من الأدلة على ذلك تضعيفه لهذا الحديث . و قوله في الإمام الترمذي صاحب السنن : " مجهول " و ذلك مما حمل العلامة محمد بن عبد الهادي - تلميذ ابن تيمية - على أن يقول في ترجمته في " مختصر طبقات علماء الحديث " ( ص 401 ) : " و هو كثير الوهم في الكلام على تصحيح الحديث و تضعيفه ، و على أحوال الرواة " . قلت : فينبغي أن لا يؤخذ كلامه على الأحاديث إلا بعد التثبيت من صحته و عدم شذوذه ، شأنه في ذلك شأنه في الفقه الذي يتفرد به ، و علم الكلام الذي يخالف السلف فيه ، فقد قال ابن عبد الهادي بعد أن وصفه " بقوة الذكاء و كثرة الاطلاع " : " و لكن تبين لي منه أنه جهمي جلد ، لا يثبت معاني أسماء الله الحسنى إلا القليل ، كالخالق ، و الحق ، و سائر الأسماء عنده لا يدل على معنى أصلا ، كالرحيم و العليم و القدير ، و نحوها ، بل العلم عنده هو القدرة ، و القدرة هي العلم ، و هما عين الذات ، و لا يدل العلم على شيء زائد على الذات المجردة أصلا و هذا عين السفسطة و المكابرة . و قد كان ابن حزم قد اشتغل في المنطق و الفلسفة ، و أمعن في ذلك ، فتقرر في ذهنه لهذا السبب معاني باطلة " . غريب الحديث : ------------ ( الحر ) الفرج ، و المراد : الزنا . ( المعازف ) جمع معزفة و هي آلات الملاهي كما في " الفتح " . ( علم ) هو الجبل العالي . ( يروح عليهم ) بحذف الفاعل و هو الراعي بقرينة المقام ، إذ السارحة لابد لها من حافظ . ( بسارحة ) هي الماشية التي تسرح بالغداة إلى رعيها ، و تروح أي ترجع بالعشي إلى مألفها . ( يأتيهم لحاجة ) بيانه في رواية الإسماعيلي في " مستخرجه على الصحيح " : " يأتيهم طالب حاجة " . ( فيبيتهم الله ) أي يهلكهم ليلا . ( و يضع العلم ) أي يوقعه عليهم . فقه الأحاديث : -------------
يستفاد من الأحاديث المتقدمة فوائد هامة نذكر بعضها : أولا : تحريم الخمر ، و هذا أمر مجمع عليه بين المسلمين و الحمد لله ، غير أن طائفة منهم - و فيهم بعض المتبوعين - خصوا التحريم بما كان من عصير العنب خاصة ! و أما ما سوى ذلك من المشروبات المسكرة ، مثل ( السكر ) و هو نقيع التمر إذا غلى بغير طبخ ، و ( الجعة ) و هو نبيذ الشعير ، و ( السكركة ) و هو خمر الحبشة من الذرة ، فذلك كله حلال عندهم إلا المقدار الذي يسكر منه ، و أما القليل منه فحلال ! بخلاف خمر العنب فقليله ككثيره في التحريم . و هذا التفريق مع مصادمته للنصوص القاطعة في تحريم كل مسكر ، كقول عمر رضي الله عنه : " نزل تحريم الخمر يوم نزل و هي من خمسة أشياء من العنب و التمر و العسل و الحنطة و الشعير . و الخمر ما خامر العقل " و كقوله صلى الله عليه وسلم : " كل مسكر خمر ، و كل خمر حرام " و قوله : " ما أسكر كثيره فقليله حرام " . أقول : هذا التفريق مع مصادمته لهذه النصوص و غيرها ، فهو مخالف للقياس الصحيح و النظر الرجيح ، إن أي فرق بين تحريم القليل الذي لا يسكر من خمر العنب المسكر كثيره ، و بين تحليل القليل الذي لا يسكر من خمر الذرة المسكر ؟ ! و هل حرم القليل إلا لأنه ذريعة إلى الكثير المسكر ، فكيف يحلل هذا و يحرم ذاك و العلة واحدة ؟ ! تالله إن هذا من الغرائب التي لا تكاد تصدق نسبتها إلى أحد من أهل العلم لولا صحة ذلك عنهم ، و أعجب منه الذي تبنى القول به هو من المشهورين بأنه من أهل القياس و الرأي ! ! قال ابن القيم في " تهذيب السنن " ( 5 / 263 ) بعد أن ساق بعض النصوص المذكورة : " فهذه النصوص الصحيحة الصريحة في دخول هذه الأشربة المتخذة من غير العنب في اسم الخمر في اللغة التي نزل بها القرآن و خوطب بها الصحابة مغنية عن التكلف في إثبات تسميتها خمرا بالقياس ، مع كثرة النزاع فيه . فإذ قد ثبت تسميتها خمرا نصا فتناول لفظ النصوص لها كتناوله لشراب العنب سواء تناولا واحدا . فهذه طريقة منصوصة سهلة تريح من كلمة القياس في الاسم ، و القياس في الحكم . ثم إن محض القياس الجلي يقتضي التسوية بينها ، لأن تحريم قليل شراب العنب مجمع عليه ، و إن لم يسكر ، و هذا لأن النفوس لا تقتصر على الحد الذي لا يسكر منه ، و قليله يدعو إلى كثيره . و هذا المعنى بعينه في سائر الأشربة المسكرة ، فالتفريق بينها في ذلك تفريق بين المتماثلات و هو باطل ، فلو لم يكن في المسألة إلا القياس لكان كافيا في التحريم ، فكيف و فيها ما ذكرناه من النصوص التي لا مطعن في سندها ، و لا اشتباه في معناها ، بل هي صحيحة . و بالله التوفيق " . و أيضا فإن إباحة القليل الذي لا يسكر من الكثير الذي يسكر غير عملي ، لأنه لا يمكن معرفته إذ أن ذلك يختلف باختلاف نسبة كمية المادة المسكرة ( الكحول ) في الشراب ، فرب شراب قليل ، كمية الكحول فيه كثيرة و هو يسكر ، و رب شراب أكثر منه كمية ، الكحول فيه أقل لا يسكر و كما أن ذلك يختلف باختلاف بنية الشاربين و صحتهم ، كما هو ظاهر بين ، و حكمة الشريعة تنافي القول بإباحة مثل هذا الشراب و هي التي تقول : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " ، " و من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه " . و اعلم أن ورود مثل هذه الأقوال المخالفة للسنة و القياس الصحيح معا في بعض المذاهب مما يوجب على المسلم البصير في دينه ، الرحيم بنفسه أن لا يسلم قيادة عقله و تفكيره و عقيدته لغير معصوم ، مهما كان شأنه في العلم و التقوى و الصلاح بل عليه أن يأخذ من حيث أخذوا من الكتاب و السنة إن كان أهلا لذلك ، و إلا سأل المتأهلين لذلك ، و الله تعالى يقول : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) . و بالإضافة إلى ذلك فإنا نعتقد أن من قال بهذا القول من العلماء المشار إليهم فهو مأجور على خطئه ، للحديث المعروف ، لأنهم قصدوا الحق فأخطؤوه ، و أما من وقف من أتباعهم على هذه الاحاديث التي ذكرنا ، ثم أصر على تقليدهم على خطأهم ، و أعرض عن اتباع الأحاديث المذكورة فهو - و لا شك - على ضلال مبين ، و هو داخل في وعيد هذه الأحاديث التي خرجناها و لا يفيده شيئا تسميته لما يشرب بغير اسمه مثل الطلاء ، و النبيذ ، أو ( الويسكى ) أو ( الكونياك ) و غير ذلك من الأسماء التي أشار إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الأحاديث الكريمة . و صدق الله العظيم إذ يقول : ( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم و آبائكم ما أنزل الله بها من سلطان ) . ثانيا : تحريم آلات العزف و الطرب ، و دلالة الحديث على ذلك من وجوه : أ - قوله : " يستحلون " فإنه صريح بأن المذكورات و منها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ب - قرن ( المعازف ) مع المقطوع حرمته : الزنا و الخمر ، و لو لم تكن محرمة ما قرنها معها إن شاء الله تعالى . و قد جاءت أحاديث كثيرة بعضها صحيح في تحريم أنواع من آلات العزف التي كانت معروفة يومئذ ، كالطبل و القنين و هو العود و غيرها ، و لم يأت ما يخالف ذلك أو يخصه ، اللهم إلا الدف في النكاح و العيد ، فإنه مباح على تفصيل مذكور في الفقه ، و قد ذكرته في ردي على ابن حزم . و لذلك اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها ، و استثنى بعضهم - بالإضافة إلى ما ذكرنا - الطبل في الحرب ، و ألحق به بعض المعاصرين الموسيقى العسكرية ، و لا وجه لذلك ألبتة لأمور : الأول : أنه تخصيص لأحاديث التحريم ، بدون مخصص ، سوى مجرد الرأي و الاستحسان ، و هو باطل . الثاني : أن المفروض في المسلمين في حالة الحرب أن يقبلوا بقلوبهم على ربهم ، و أن يطلبوا منه نصرهم على عدوهم ، فذلك أدعى لطمأنينة نفوسهم ، و أربط لقلوبهم فاستعمال الموسيقى مما يفسد ذلك عليهم ، و يصرفهم عن ذكر ربهم ، قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا ، و اذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ) . الثالث : أن استعمالها من عادة الكفار ( الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر ، و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله ، و لا يدينون دين الحق ) فلا يجوز لنا أن نتشبه بهم ، لا سيما فيما حرمه الله تبارك و تعالى علينا تحريما عاما كالموسيقى . و لا تغتر أيها القارئ الكريم بما قد تسمع عن بعض المشهورين اليوم من المتفقهة من القول بإباحة آلات الطرب و الموسيقى ، فإنهم - و الله - عن تقليد يفتون ، و لهوى الناس اليوم ينصرون ، و من يقلدون ؟ إنما يقلدون ابن حزم الذي أخطأ فأباح آلات الطرب و الملاهي ، لأن حديث أبي مالك الأشعري لم يصح عنده ، و قد عرفت أنه صحيح قطعا ، و أن ابن حزم أتي من قصر باعه في علم الحديث كما سبق بيانه ، و ليت شعري ما الذي حملهم على تقليده هنا دون الأئمة الأربعة ، مع أنهم أفقه منه و أعلم و أكثر عددا و أقوى حجة ؟ ! لو كان الحامل لهم على ذلك إنما هو التحقيق العلمي فليس لأحد عليهم من سبيل ، و معنى التحقيق العلمي كما لا يخفى أن يتتبعوا الاحاديث كلها الواردة في هذا الباب و يدرسوا طرقها و رجالها ، ثم يحكموا عليها بما تستحق من صحة أو ضعف ، ثم إذا صح عندهم شيء منها درسوها من ناحية دلالتها و فقهها و عامها و خاصها ، و ذلك كله حسبما تقتضيه قواعد علم أصول الحديث و أصول الفقه ، لو فعلوا ذلك لم يستطع أحد انتقادهم و لكانوا مأجورين ، و لكنهم - و الله - لا يصنعون شيئا من ذلك ، و لكنهم إذا عرضت لهم مسألة نظروا في أقوال العلماء فيها ، ثم أخذوا ما هو الأيسر أو الأقرب إلى تحقيق المصلحة زعموا . دون أن ينظروا موافقة ذلك للدليل من الكتاب و السنة ، و كم شرعوا للناس - بهذه الطريقة - أمورا باسم الشريعة الإسلامية ، يبرأ الإسلام منها . فإلى الله المشتكى . فاحرص أيها المسلم على أن تعرف إسلامك من كتاب ربك ، و سنة نبيك ، و لا تقل : قال فلان ، فإن الحق لا يعرف بالرجال ، بل اعرف الحق تعرف الرجال ، و رحمة الله على من قال : العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتمويه ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول و بين رأي فقيه كلا و لا جحد الصفات و نفيها حذرا من التمثيل و التشبيه
ثالثا : أن الله عز و جل قد يعاقب بعض الفساق عقوبة دنيوية مادية ، فيمسخهم فيقلب صورهم ، و بالتالي عقولهم إلى بهيمة .. قال الحافظ في " الفتح " ( 10 / 49 ) في صدد كلامه على المسخ المذكور في الحديث : " قال ابن العربي : يحتمل الحقيقة كما وقع للأمم السالفة ، و يحتمل أن يكون كناية عن تبدل أخلاقهم . قلت : و الأول أليق بالسياق " . أقول : و لا مانع من الجمع بين القولين كما ذكرنا بل هو المتبادر من الحديثين . و الله أعلم . و قد ذهب بعض المفسرين في العصر الحاضر إلى أن مسخ بعض اليهود قردة و خنازير لم يكن مسخا حقيقيا بدنيا ، و إنما كان مسخا خلقيا ! و هذا خلاف ظاهر الآيات و الأحاديث الواردة فيهم ، فلا تلتفت إلى قولهم فإنهم لا حجة لهم فيه إلا الاستبعاد العقلي ، المشعر بضعف الإيمان بالغيب . نسأل الله السلامة . رابعا : ثم قال الحافظ : " و في هذا الحديث وعيد شديد على من يتحيل في تحليل ما يحرم بتغيير اسمه ، و أن الحكم يدور مع العلة ، و العلة في تحريم الخمر الإسكار ، فمهما وجد الإسكار ، وجد التحريم ، و لو لم يستمر الاسم ، قال ابن العربي : هو أصل في أن الأحكام
نقلاً عن سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألبانى. | |
|
| |
vanman حبيب فضى
عدد الرسائل : 454 العمر : 37 المزاج : i love you اعلام : المزاج : السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 23/03/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الخميس يونيو 12, 2008 7:53 pm | |
| | |
|
| |
dft حبيب مبتدىء
عدد الرسائل : 5 العمر : 42 السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 السبت يوليو 05, 2008 3:03 am | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور جزاك الله خيرااااااااااااااااااااا | |
|
| |
جنات حبيب نشيط
عدد الرسائل : 182 العمر : 44 السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 1 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الخميس يوليو 17, 2008 6:00 am | |
| | |
|
| |
moka64 حبيب مبتدىء
عدد الرسائل : 35 السٌّمعَة : 0 مستوى العضو : 0 تاريخ التسجيل : 14/03/2008
| موضوع: رد: سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 الإثنين أغسطس 04, 2008 6:52 am | |
| | |
|
| |
| سامي يوسف - اسماء الله الحسنى New Full Album 2008 | |
|